الفخرانى ومنى ززكى وامينة خليل فى مقدمة الافضل ومسلسل ولاد ناس وموسى الاقل مشاهدة
مفاجاة .. طارق لطفى الافضل يليه كريم عبد العزيز فى الاختيار !
أعلنت اللجنة الإعلامية لمبادرة 1000 كاتب ،عن ملخص تقرير رصد وتحليل محتوى الدراما والإعلانات والبرامج للموسم الرمضاني 2021.
وأكدت المستشار الإعلامي لمبادرة ألف كاتب الإعلامية دينا شرف الدين، أهمية دور شباب الإعلاميين فى المتابعة والتقييم والتحليل ،وذلك بدعم من المتخصصين فى كافة المجالات بحيث يكون هناك جيل من الكوادر الإعلامية الشبابية قادر صناعة المحتوى والنقد والتحليل وأن يشارك برؤيته ويكون جزء من الحدث
وأوضح محمود حجاج المؤسس والمدير التنفيذى لمبادرة ألف كاتب وملتقى القوة الناعمة للسلام العالمي، أهمية دور الفن والدراما والسينما والبرامج كقوة ناعمة في تشكيل الوعي العام للشباب، العمل الفني اقوى فى رسالته من التعليم المباشر ،فمثلا الأعمال السياسية مثل الاختيار أو هجمة مرتدة أو القاهرة كابول والأعمال الانسانية والاجتماعية عندما يشاهدها الشباب تشكل بداخلهم حب الوطن والترابط الانساني والتناغم الفكري، وتخلق جيلا يدرك معنى الذوق العام والإنسانية و ترسيخ مفاهيم حب الوطن والتضحية.
وذكر “حجاج” أن مرصد الدراما والمحتوى الإعلامي خطوة بدأت بها المبادرة عام 2017 ،ونشرت التقارير الصادرة عن المرصد فى صحف مصرية وعربية واجنبية بأكثر من لغة ،وذلك يدل على مدى نجاح التجربة الشبابية ، وهذا العام طورت المبادرة المرصد بوضع أقسام متخصصة قسم الاعمال السياسية، وقسم الدراما الإجتماعية ،وقسم الأعمال الكوميدية، إضافة لقسم البرامج والمحتوى الإعلاني ويشارك في المرصد عدد كبير من شباب كلية الإعلام والخريجين واللجنة الاستشارية للمبادرة.
وأشارت اللجنة الإعلامية، أن ذلك هو ملخص التقرير التفصيلي لرصد وتحليل محتوى الدراما والإعلانات ومقسم إلى ( البرامج _ المحتوى الإعلاني _ الإعمال السياسية _ أعمال الدراما الاجتماعية _ الأعمال الكوميدية )
وأكد فريق العمل المرصد 🙁 ريم حافظ إشراف ومتابعة _ ندى حسين إشراف ومتابعة _ دنيا عبده إشراف ومتابعة ياسمينا مدحت إشراف ومتابعة _ بتول عصام سمير الأعمال السياسية _ ياسمينا علاء الأعمال السياسية رؤى سامي الأعمال السياسية_ جهاد خيري جاد الرب إشراف الاعمال الاجتماعية _ مريم عماد ميشيل الأعمال الكوميدية _ كاترين ملاك الأعمال الكوميدية _ ميرنا سيد احمد الأعمال الكوميدية _ فرح طارق محمد الاعمال الاجتماعية _ نادية حماده لبيب الاعمال الاجتماعية _ ايمان محمد فتحي الاعمال الاجتماعية _ مينا ايهاب الاعمال الاجتماعية _ إسراء محمد الأعمال الاجتماعية) على اهمية مخرجات التقرير ونتائج تجربة انخراط طلبة كلية الإعلام والخريجين وشباب الإعلاميين فى عملية الرصد والتحليل، واكتساب الخبرات من المتخصصين فيما يخص الإعلام والفن والدراما والمساهمة فى رفع الوعي والنهوض بمنظومة الإعلام المصري أحد أدوات القوة الناعمة.
* البرامج:
أوضحت اللجنة الإعلامية فى ملخص التقرير محتوى البرامج أن الاختلاف والجدل يكونان حول برامج المقالب ،وهذا الموسم حمل لنا حزمة برامج متنوعة منها برنامج رامز عقله طار للفنان رامز جلال ،وبرنامج خمس نجوم ويقدمه غادة عادل، ومصطفى قمر، وكريم فهمي، ومحمد الشرنوبي، ونور، حيث يُقدمون حلقات كاميرا خفية بأسلوب غير تقليدي ضمن أماكن مختلفة، مما يُفجّر الكثير من المواقف المضحكة، وينضم إلى النجوم الخمس عدد آخر من النجوم في كل حلقة،ياتى بعد ذلك البرامج الإنسانية ومنها برامج هدية الرئيس يقدمه الإعلامي طارق علام، والبرنامج يطرح سؤال والفائز يحصل على هدية الحلقة وهي مبلغ 100 ألف جنيه، ومن البرامج الحوارية التى تثير الكثير من الجدل برنامج شيخ الحارة والجريئة للمخرجة إيناس الدغيدي، وبرنامج العرافة الإعلامية بسمة وهبة.
وأشارت اللجنة الإعلامية إلى تجاوزات وأزمات البرامج خلال الموسم الرمضاني ومنها مشاكل وصلت إلي ساحات المحاكم، بداية من برنامج المقالب الشهير” رامز عقله طار” حيث أعلنت المطربة فيروز أركان، ابنة الفنان أركان فؤاد، مقاضاة الفنان رامز جلال، بعدما سخر من والدها، في إحدى حلقات برنامجه، حيث استضاف الراقصة لورديانا، وسخر من حذائها، قائلا: «ده حذاء الفنان الكبير أركان فؤاد» فيما اعتبرته تجاوز مباشر وأعلنت بعد انتهاء الحلقة عن اتخاذ الإجراءات اللازمة،ويأتي بعد ذلك برنامج خمس نجوم
حيث ابدى الفنان مصطفى قمر،اسيتاءً كبيرًا من مشاركته في برنامج «5 نجوم» مشددا على عدم رضاه عن الشكل النهائي لـ«البرومو» الدعائي للبرنامج ،وقال «قمر» خلال مقطع فيديو عبر «إنستجرام»: «دعايا برنامج 5 نجوم كان فيها خطأ، والتريلر نزل مش مظبوط، وكل حاجة مش عجباني، خذلوني جدًا»وأضاف: «الأخوة المنتجين كنت فاكر انهم هيلتزموا معايا باسمي وتاريخي، ودلوقتي بلجأ للحل القانوني والمحامي بتاعي بيعمل اللازم، وانتظروا اللي هيحصل»و
يأتي بعد ذلك قضية الإعلامية ريهام سعيد مع المطرب الشعبي حسن شاكوش، حيث بدأت الأزمة بينهما عندما هاجمته «ريهام» في برنامج «شيخ الحارة» الذي تقدمه المخرجة إيناس الدغيدي، وذلك على خلفية خلافات شخصية سابقة بينهم ويتهم كل منهم الآخر بالكذب لصالحه، ويأتي بعد ذلك قضية المذيع العراقي نزار الفارس ضد المطرب المصري سعيد الصغير، وذلك على خلفية تصريحات صرح بها ” الصغير” ببرنامج “العرافة”
حيث أكد انه تعرض لعملية احتيال مثل التي تعرضت لها الفنانة رانيا يوسف، وذلك خلال برنامج «مع الفارس» عبر قناة الرشيد العراقية، مما جعل المذيع العراقي نزار الفارس بعد تصريحاته برفع دعوى قضائيه ضده لتشويه صورته، ويأتي بعد ذلك بلاغ للنائب العام من لاعبي الأهلي السابقين ربيع ياسين وعماد النحاس ضد لاعب الزمالك والأهلي السابق رضا عبدالعال، وذلك على خلفية تصريحاته وهجومه عليهما في برنامج «شيخ الحارة»
وأعلنت اللجنة الإعلامية، أن التجاوزات هذا العام لبرامج الموسم الرمضاني أقل من المواسم السابقة ،خاصة فى الألفاظ السوقية أو التجاوزات على الهواء، وذلك وفقاً للرسائل المقدمة من البرامج للجمهور في الموسم الرمضاني الحالي، وأوضحت اللجنة الإعلامية، أن برنامج هدية الرئيس ويقدمه الإعلامي طارق علام افضل برنامج للموسم الرمضاني 2021 وذلك لمدى تأثيره الإيجابي والإنساني مع الجمهور..
* المحتوى الإعلاني:
وذكرت اللجنة الإعلامية،أن المحتوى الإعلاني له دور كبير فى التأثير على الجمهور سواء بشكل ايجابي او سلبي، الإعلان هو رسالة موجهة سواء لجمهور محدد أو جمهور عام، وشهد هذا الموسم محتوى إعلاني ينقسم لثلاث شرائح، أول شريحة إعلانات المدن الجديدة والعقارات وأخذت المساحة الأكبر فى الموسم الرمضاني هذا العام،يأتي بعدها الشريحة الثانية إعلانات شركات الاتصال والعلامات التجارية الأخرى،يأتي بعد ذلك الشريحة الثالثة إعلانات التبرعات.
وأوضحت اللجنة الإعلامية، أن الشريحة الاولي من الإعلانات المدن الجديدة والعقارات خلقت حالة حالة من التنافس فى طرح الحملات الإعلانية ذات التكلفة المرتفعة، وذلك بين عدة شركات بداية من مجموعة زيت ايست وحملتها الضخمة،وضمت عدد من الفنانين ونجوم الكرة منهم كريم عبد العزيز , يسرا , دينا الشربيني , نيللي كريم , شيرين رضا , تارا عماد , ومن نجوم الكرة حازم إمام وأحمد حسام الشهير بميدو وقدموا أغنية جماعية للحملة،
يأتي بعد ذلك شركة باديا للمجتمعات السكنية بطرح حملتها الإعلانية، وذلك بتقديم إعلان و صورة اخراجية غير نمطية لفتاة تعيش ضمن أجواء هذا العالم مع صوت غنائي للهضبة ” عمرو دياب ” حتي تظهر بحفلة يظهر بها عمرو دياب منفرد على المنصة يقدم أغنية بصوته،وفى ظل المنافسة بين الشركات وجذب كبار النجوم للتسويق للحملات الإعلانية، طرحت شركة ماونتن فيو حملتها الإعلانية بوجود المطرب الخليجي حسين الجسمي،وقدم أغنية بصوته على كليب , للحملة الإعلانية للمنطقة السكنية، وفى المقابل طرحت شركة معمار المرشدي للعقارات حملتها الإعلانية بوجود ميريام فارس إلى جانب الفنان آسر ياسين،
وذلك إضافة إلي حملات أخرى كثيرة على نفس النمط ،وأشار التقرير إلي المستوى الفني للحملات جيد والمساحات الزمنية وعدد مرات العرض بين الفواصل متقاربة،وأوضح التقرير أنه لا يوجد اخطاء سواء لفظية او فى الصورة الإخراجية ، وفي ظل المنافسة والتكلفة المرتفعة وأجور النجوم لهذه الحملات من هو الجمهور المستهدف؟،وما هي نسبته المئوية بالنسبة للجمهور العام؟،
وهل ذلك يستحق التكلفة المرتفعة ام هناك امور اخرى تجعل الشركات تتواجد بقوة فى المواسم الرمضانية، خاصة ان النسبة المئوية للجمهور المستهدف القادر على الاستفادة من العروض هى شريحة مجتمعية محدودة،ولذلك هذا النوع من الحملات يواجه موجه من السخرية واحيانا الغضب، وذلك عندما يتعارض عرض المحتوى الإعلاني بصورة مكثفة بين فواصل الإعمال الدرامية، وتأتي بعد ذلك الشريحة الثانية من الحملات الإعلانية وهي إعلانات شركات الاتصال والعلامات التجارية،
وفي ظل المنافسة تتواجد شركات الاتصالات بقوة، وكانت البداية هذا العام مفاجئة وجود الفنانة شريهان في إعلان دعائي لشركة فودافون حمل شعار “قوتنا إن مفيش حاجة تقدر توقفنا” وواجه الاعلان كثير من الانتقادات،خاصة فى اول اسبوع عرضه،وكان السبب الاول لذلك المساحة الزمنية للإعلان كبيرة جداً عن المساحات المحددة للحملات الإعلانية، وكذلك عرض الإعلان في البداية كامل فى الفواصل، والسبب الثاني الصورة الاخراجية للإعلان كانت فى حاجة إلى مراجعة وكان من الممكن أن يكون الإعلان افضل من ذلك على المستوى الفني بكثير،ورغم كل ذلك حقق الإعلان نجاح ملحوظ بسبب غياب الفنانة شريهان عن الساحة الإعلامية سنوات وظهورها المفاجئ
،ويأتي بعد ذلك حملات إعلانية اخرى بمشاركة كبار النجوم منها شركة WE وشركة اورنج واتصالات، اضافة إلى العلامات التجارية والبنوك شركة فريش، و يونيون إير، و كوكاكولا، وقطونيل، وبنك مصر، وبنك الإسكندرية ،إضافة إلى حملات أخرى كثيرة ،وأوضح التقريرأن هذا العام يتميز عن الأعوام السابقة،وذلك بوجود ضوابط فى المحتوى الإعلاني وعدم وجود تجاوزات كما كان يحدث في الأعوام السابقة،خاصة فى الحملات الإعلانية لشركة قطونيل وبسبب ذلك تم وقف الحملات الإعلانية لها أكثر من مرة،وتأتي بعد ذلك الشريحة الثالثة الحملات الإعلانية للتبرعات بداية من جمعية رسالة، ومستشفي أهل مصر للحروق،ومؤسسة مجدى يعقوب للقلب إضافة إلى وجود حملات أخرى،ودائماً كان يوجد انتقادات وجدل خلال المواسم السابقة فيما يخص إعلانات التبرعات، وأوضح التقرير أن الانتقادات كانت تأتي حول اقتحام خصوصية بعض الحالات الإنسانية والتصوير فى اوضاع مخالفىة للمعايير الخاصة بحقوق الإنسان بشكل عام
،اضافة إلى ظهور بعض المرضي او المصابين بالحروق بشكل يخالف المعايير الخاصة بذلك ،وكان ذلك سبب غضب الجمهور والمطالبة بوقف الإعلانات،ولكن الأمر هذا العام اختلف كثيراً والتزم الجميع بالمهنية فى طرح المحتوى الإعلاني،وتوجية الرسالة بشكل يتناسب مع طبيعة المجتمع ولا يعكس الصورة العامة للمجتمع المصري بشكل سيئ بين المجتمعات الخارجية.
*الأعمال السياسية : مسلسل الأختيار والقاهرة كابول وهجمة مرتدة
ذكرت اللجنة الإعلامية لمبادرة1000 كاتب، أن مرصد الدراما و المحتوى الإعلاني قسم الأعمال السياسية وفقاً لتصنيف المرصد ، أن موسم الدراما هذا العام تميز بالكثير ويعد بأنه أفضل من المواسم السابقة من حيث التنوع والإنتاج وجودة النص فيما يخص الأعمال الوطنية، وذلك خطوة جيدة إنتاج أعمال وطنية بهذه الكفاءة فذلك لم يحدث منذ سنوات طويلة ،وأشاد المرصد بفكرة طرح ثلاث أعمال تناقش قضايا وطنية من زاوية مختلفة وبشكل مختلف ليس فيه تعقيد يصل للجميع بسهولة،
فعندما نضع أمام الشباب ثلاث نماذج درامية أحدهما يناقش احداث واقعية موثقة مع توضيح المفاهيم ووضع الحقائق للمشاهد، إضافة للنموذج الثاني ومناقشة فكرة الإسلام السياسي والأرهاب وكيف تدور اللعبة ويتم غسل عقول الشباب من منظور العقيدة، والنموذج الثالث طرح ملف من ملفات المخابرات،وتوضيح أهمية دور الأجهزة الامنية ليس على المستوى المحلي فقط بل على المستوى الدولي،
وجاء فى مقدمة هذا الموسم مسلسل الأختيار الجزء الثاني ملحمة من نوع مختلف صنعها صناع العمل وتعايش معها المشاهد،وهذا النوع من الأعمال يكون الأصعب في الكتابة والرؤية والصناعة ومحاكاة الواقع وتوثيقاً لأحداث حقيقية حدثت بالفعل، وحقق المسلسل نجاحاً ملحوظ على المستوى الفني كصناعة وعلى مستوى المشاهدة وعلى مستوى النقد،ويأتى مسلسل «القاهرة كابول» فهو عمل وطنى اجتماعى له طابع خاص ومختلف،
يناقش زاوية من زوايا الإسلام السياسي والإرهاب ومحاربة الفكر بالفكر ،وتطورت الأحداث بشكل يثير الدهشة من بدايته، خاصة عندما بدأت لغة الحوار وتصاعد الصراع بين الإرهابى والإعلامى والفنان وضابط الشرطة اضافة للجانب الإنساني والاجتماعي، وشهد العمل منذ بدايته تفاعلاً كبيراً من الجمهور وكذلك نجح على المستوى الفني كصناعة وعلى مستوى النقد،
ويأتى مسلسل هجمة مرتدة وهو يعتبر عمل هام خاصة لفئة الشباب لما يحملة من رسائل عن قوة الدولة المصرية فى ادارة الملفات الامنية فى الازمات، خاصة ان العمل يسرد قصة حقيقية لإحدى عمليات المخابرات العامة المصرية مجموعة من رسائل القوة؛ أهمها هى قدرات مصر العالية فى حروب المعرفة، وكيف تدير معارك المعلومات خارج مصر باحترافية شديدة مستمدة من تاريخ ورصيد طويل من العمليات القوية والناجحة.
* أعمال الدراما الاجتماعية : ( 20 عمل يناقش قضايا اجتماعية مختلفة)
أوضحت اللجنة الإعلامية لمبادرة 1000 كاتب، أن مرصد الدراما و المحتوى الإعلاني قسم أعمال الدراما الاجتماعية وفقاً لتصنيف المرصد،أن موسم الدراما الاجتماعية هذا العام تنوعت الأعمال فيه ما بين المقبول والجيد الضعيف والسيئ،ودائماً الدراما الاجتماعية يكون لها النصيب الأكبر كل عام بخلاف الأعمال السياسية والكوميدية.
وذكرت اللجنة الإعلامية، أن بعض الأعمال الدرامية تكون محل جدل سواء على مستوى المشاهدة او على مستوى النقد أو على مستوى المتخصصين سواء رجال دين او غيرهم،ويأتي فى مقدمة الأعمال الاجتماعية مسلسل لعبة نيوتن، لا شك أن العمل على المستوى الفني تتوافر فيه عناصر العمل الجيد من تمثيل وإخراج وكثير من الامور الاخرى، ولكن هل فقط المستوى الفني للعمل هو المقياس الوحيد للتقييم ،وهنا يتفق البعض ويختلف البعض الآخر ،ما بين أن العامل المتكامل لا بد أن يكون متكامل فى كافة العناصر، أهمها الرسائل الاجتماعية والإنسانية والدينية وان تكون مباشرة ومفهومة، واتهم البعض مسلسل لعبة نيوتن انه يبث رسائل يمكن أن تهدم بعض القيم الاجتماعية، والبعض الآخر اعتبر الأمر معالجة لبعض قضايا المجتمع الحرجة وطرحها للمناقشة، خاصة فكرة الطلاق شفوياً وما يترتب عليه كما شهد العمل من تطورات الأحداث. .
وأضافت اللجنة الإعلامية، أن مسلسل لعبة نيوتن كان محل جدل واتفاق البعض واختلاف الآخر على بعض رسائله،يأتي بعد ذلك مسلسل الطاووس ذات التكلفة الانتاجية الاقل مقارنة بمسلسل لعبة نيوتن، ورسائله المباشرة والواضحة ذات البناء الدرامي المؤثر فى قضية اجتماعية واضحة، وظفها العمل بشكل جيد سواء فى الكتابة او العناصر الفنية الاخرى، ولذلك تضاعف تفاعل الجمهور مع تصاعد الأحداث،ويأتى بعد ذلك مسلسل “نجيب زاهي زركش” عمل له طابع خاص،
خاصة أن العمل يحمل رؤية وفلسفة من نوع خاص لا يقدر على تقديمها إلا عدد محدود، والعمل تدور أحداثه حول شخص لا يتحمل مسؤولية عاش حياته لنفسه فقط ، وبعد سنوات اكتشف ان لديه ابن ومن هنا تبدأ الدراما وتصاعد الأحداث والتغيرات ورغم الانتقادات الواسعة حول النص ،
وأن فكرة المسلسل مأخوذة من مسرحية إيطالية «جوازة طلياني» لإدوارد دي فليبو، وبعد هجوم المتخصصين و رواد وسائل التواصل الاجتماعي ، رد الكاتب عبد الرحيم كمال مؤكداً أن عدم الإشارة للاقتباس كان «خطأ غير مقصود»، وبالفعل تم تدارك الخطأ، ووضع اسم العمل الذي اقتُبست منه الفكرة على تترات المسلسل يوم 26 أبريل،
وأشارت اللجنة الإعلامية أن فكرة الاقتباس ليست مرفوضة ولكن مع ضرورة الاشارة لذلك والمعالجات الدرامية للنصوص الأدبية العالمية أمر معتاد، ولكن ذلك يكون جريمة من جرائم حقوق الملكية الفكرية عندما لا يشير صناع العمل إلى النص الاصلي بشكل صريح، ورغم كل ذلك يعتبرالعمل من افضل الاعمال الدرامية فى الموسم الرمضاني على المستوى الفني ومستوى المشاهدة وتفاعل الجمهور وعلى مستوى النقد، ناقش العمل بشكل جيد مسألة الأجيال والطبقات الاجتماعية، وكيف يتعامل نجيب الغني العجوز الذي لم يخرج خارج أسوار قصره مع الشباب، ومع العالم خارج القصر».
أوضحت اللجنة الإعلامية، أن الموسم الرمضاني كان متنوع في طرح القضايا والرسائل الاجتماعية ويأتي مسلسل ” خلي بالك من زيزي” ضمن أفضل الأعمال الدرامية هذا العام، وقدم قضايا اجتماعية ونفسية مهمة بشكل فني جيد ويحمل رسائل اجتماعية هامة جداً ، ورغم الرسائل الموضوعة للمشاهدين تم طرحها بشكل يفهمه الجميع دون تعقيد على المشاهد ،ومن أهم رسائل العمل فكرة اجتماعية تواجهنا جميعاً وهي إذا لم نهتم بالطفل ونتفهمه لا نحزن عندما يكبر ونجده كيف يتعامل مع المجتمع، والعمل نجح وحصل على إشادات كثيرة على المستوى الفني ومستوى المشاهدة وتفاعل الجمهور وعلى مستوى النقد.
وأشارت اللجنة الإعلامية ـ إلى نوع مختلف من القضايا الاجتماعية قدمها مسلسل المداح في إطار من الروحانيات ، وواجه العمل رغم نجاحه على المستوى الفني والمشاهدة بعض الانتقادات،وذلك لترسيخ فكرة السحر والشعوذة ورد على ذلك صناع العمل، أن أحداث العمل لا تقوم أو تبث رسائل للجمهور بأعمال السحر، ولكن الفكرة الأساسية هي البحث عن الحقيقة من خلال ما يتمتع به بطل العمل من بصيرة تجاه بعض الأمور،.ورغم كل ذلك يعد العمل إضافة جديدة للدراما ،حيث اجتهد صناع العمل لخروج بعض الرسائل بشكل جيد، و حاز العمل على اهتمام كبير لما يحمله من فكرة مختلفة عن ما هو معتاد فى الدراما الرمضانية.
وأوضحت اللجنة الإعلامية،ان الموسم الرمضاني ناقش قضايا مجتمعية هامة تمس كل بيت مصري، هي قضايا التعليم والتنشئة والتربية وعلاقة الآباء بالأبناء من خلال مسلسل ولاد ناس ، ووضع العمل رسائل هامة للجمهور وكان ذلك أهم ما يميز العمل مراجعة أبطال العمل أنفسهم في طريقة تعاملهم مع أبنائهم وعلاقتهم بعائلاتهم، ليبدأوا حياة جديدة في محاولة لتصحيح أخطاء الماضي التي وقع أغلبهم فيها، وظهروا في النهاية فى مشاهد تكشف مدى الترابط الأسري بعد تصحيح المسار لعلاقة الآباء بالأبناء ،ونجح العمل على المستوى الفني وعلى مستوى المشاهدة لما يتضمنه من قضية هامة الجمهور طرف أصيل فيها.
وقالت اللجنة الإعلامية،ان هناك أعمال درامية أو نجوم بشكل خاص تتعمد اثارة الجدل والسيطرة على وسائل التواصل الاجتماعي لتحقق الترند، وان تكون حديث الإعلام مسلسل “ موسي” يعتبر من أكثر الأعمال الدرامية في هذا الموسم فى حجم الانتاج ،والمستوى الفني لصناع العمل سواء كان على مستوى النص أو الإخراج جيد رغم وجود سقطات لا يمكن تجاوزها، سواء على المستوى الفني أو على مستوى المشاهدة او على مستوى النقد
، بداية مشهد الفنان الكبير إسماعيل يس وتلميحات وإهانة غير مبررة ،ولا يوجد تفسير واضح من صناع العمل لوضع هذا المشهد يعتبر جريمة فنية، إضافة لمشهد الترويج لفكرة تجارة المخدرات ووضع اسم قطاع غزة وتشويه صورتها تجاوز آخر غير مبرر ولم يفيد السياق الدرامي للعمل، والحقبة التاريخية التي تدور فيها أحداث المسلسل تعود إلى فترة الاحتلال البريطاني لمصر. .
وأوضحت اللجنة الإعلامية، أن الأعمال الدرامية بداية من المستوى المقبول وصولا الى المستوى الأسوأ،سواء على مستوى الأفكار المكررة والمستهلكة واستخدام العنف غير المبرر و السلاح والاكشن وحرب العصابات وتجارة المخدرات والقضايا الاجتماعية المعروفة فى هذا الجانب، اضافة الى الاخطاء والمغالطات
وفي هذا السياق يأتي مسلسل “ نسل الاغراب” الأسوء على الإطلاق على كل المستويات رغم انتاجه المرتفع كثرت فيه المغالطات وغياب النص والافتعال في الأداء بشكل غير مبرر،
يأتي بعد ذلك مسلسل كوفيد 25 وموجه الانتقادات حول اقتباس مضمون الفكرة من اعمال اخرى ،اضافة الى ربط غير مبرر بين مضمون المسلسل المرتبطة بجانب من الخيال او اسم كوفيد 25 بهدف الترويج للعم ، وهنا نضع بعض النقاط الهامة حول العمل من زوايا مختلفة اولاً العمل لم يكن الافضل ولكنه يقدم رسائل هامة،وليس الافضل لأسباب كثيرة لأن اى عمل ممزوج بالخيال العلمي يكون فى المرتبة الثانية او الثالثة بعد الإعمال الاجتماعية والإنسانية لأن رسائلها مباشرة
، لكن الخيال العلمي رسائله غير مباشره واحيانا يكون الهدف من العمل هو التسلية ولا يوجد فيه رسالة، ثانيا الأقتباس او حتي السرقة تكون في الأعمال الأدبية أو الأعمال الاجتماعية المرتبطة بحدث اجتماعي خاص من نسيج فكرة المؤلف والكاتب، ولكن هناك تفاصيل عامة متاحة للجميع فحقوق الملكية الفكرية تقع على الأفكار الخاصة سواء اجتماعية إنسانية أو ادبية، لكن الأفكار المرتبطة بالخيال ومصاص الدماء والزومبي والحروب البيولوجية وخلافه هى مواضيع مطروحه فى السينما الامريكية منذ سنوات ليست بالقليلة
نفس الافكار تكرر ولكن فقط الاختلاف يكون فى المعالجات والتفاصيل الداخلية ،ويرى التقرير ان العمل ليس الافضل ولكن ليس الاسوء ويحمل رسائل لها بعد دولي ونهايته مقبوله،ياتي بعد ذلك مسلسل “حرب أهلية” درامته متداعية ودوافع الشخصيات غير مبررة ولم يقدم جانب جديد او مختلف ويعاني المسلسل من نفاد ذخيرته الدرامية وهبوط حاد في الخيال،
ودائما هناك مفاجأة تؤدي إلى انقلاب درامي، إلا أنها تبدو مجرد حيلة مباشرة لجذب الجمهور، تفتقد المنطق.ويضع العمل فى مرتبة الأعمال المقبولة ويأتي بعد ذلك مسلسل ضد الكسر رسالته الأساسية هي التأثير الطاغي للسوشيال ميديا التي أصبحت جزءاً أساسياً من حياتنا رغم انه عالم زائف ،
إضافة لفكرة الجريمة والغموض مع ببطء الأحداث دون مبرر العمل فى مرتبة الأعمال المقبولة يأتي بعد ذلك مسلسل “ضل راجل”وتتصاعد أحداثه حول اغتصاب ابنة البطل ويناقش قضية اجتماعية في إطار الدراما الشعبية وفكرة الصراع والبحث عن الحق والنفوذ والعمل فى مرتبة الأعمال المقبولة ،
ويأتي بعد ذلك مسلسل بين السما والأرض المأخوذة عن فيلم بين السماء والأرض وهناك اختلاف في السياق الدرامي فى بعض الجوانب خاصة النهاية والعمل فى مرتبة الأعمال المقبولة،ويأتي بعد ذلك مسلسل “قصر النيل” وتدور أحداث المسلسل في أعقاب ثورة يوليو 1952 ضد النظام الملكي في مصر، وما تبعها من قرارات تأميم ممتلكات العائلات الثرية والإقطاعية.والعمل فى مرتبة الأعمال المقبولة،
ويأتي بعد ذلك مسلسل “ النمر” وتدور أحداث المسلسل في منطقة الصاغة ويتناول الصراعات بين كبار والصنايعية والبائعين، وأسرار صناعة الذهب والتجارة الشرعية وغير الشرعية،والعمل فى مرتبة الأعمال المقبولة،ويأتي بعد ذلك مسلسل كل ما نفترق ومسلسل لحم غزال في مرتبة الأعمال الضعيفة،ويأتي بعد ذلك مسلسل بنت السلطان ومسلسل اللى ملوش كبير فى مرتبة الأعمال المقبولة، إضافة إلى مسلسل ملوك الجدعنة والترويج للعنف غير المبرر والبلطجة وتصدير صورة سيئة للمجتمع المصري.
*الأعمال الكوميدية : مسلسل أحسن أب وفارس بلا جواز
وذكرت اللجنة الإعلامية، أن الأعمال الكوميدية هذا العام تراجعت عن الأعوام السابقة وذلك نظراً لتخوفات البعض من فشل الأعمال الكوميدية خلال المواسم السابقة، وما تعرضت له من نقد وهجوم لضعف المحتوى المعروض والتركيز على فكرة الارتجال وضعف مستوى الكتابة، وذلك كان خطأ فادح فى العمل الدرامي أو الكوميدى فكرة “الارتجال” لأن العمل المعروض يعرض من خلال شاشة تلفزيونية و ليس مسرحا ولا يتعامل الممثل فيه مع الجمهور بشكل مباشر.
وأضافت اللجنة الإعلامية، أن مسلسل أحسن أب هو عمل كوميدي مقبول وافضل من أعمال الأعوام السابقة مقارنة بما قدمه فريق مسرح مصر على مدار المواسم السابقة،ويأتي بعد ذلك مسلسل فارس بلا جواز فكرة مكررة ومستهلكة فنيا ولم يقدم فيها أي جديد والعمل الكوميدى يعتمد على مفاجأة المشاهد بالجديد وكوميديا الموقف تحتاج إلى أدوات خاصة والعمل يضع في خانة الأعمال المقبولة.