HomeNews

دراسة تؤكد : الوجبة اليومية للحوت الأزرق 16 طنا من القشريات

خلصت أول دراسة من نوعها لحساب كمية الطعام التي تأكلها الحيتان الزرقاء إلى أن هذه الثديات الأكبر على كوكب الأرض، تأكل كل منها حوالي 16 طنا من القشريات الصغيرة يوميا.

وقال علماء إن الحوت يلتهم هذه القشريات الصغيرة التي تشبه الروبيان (الجمبري) عبر منظومة تغذية تحتوى على مرشح أو فلتر في الفم باستخدام ألواح البالين، التي بداخلها مادة الكيراتين، وهي المادة الطبيعية الموجودة في أظافر البشر.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة نيك بينسون، وهو أمين الثدييات البحرية الأحفورية في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي التابع لمعهد سميثسونيان في واشنطن: “هذا وزن حافلة مدرسية بكامل حمولتها”.

وقام الباحثون بحساب الطعام الذي يدخل البطن يوميا لسبعة أنواع من حيتان البالين، وراقبوا 321 حوتا كل واحد على حدة في المحيطين الأطلسي والهادي من 2010 إلى 2019. وشملت الدراسة أنواعا أخرى من بينها الحوت الأحدب، والحوت ذو الزعنفة، ومقوس الرأس والحوت الأيمن، وحوت المنك في القطب الجنوبي وحيتان برايد، والتهمت كلها أيضا كميات مذهلة من الطعام.

معلومات عن الحوت الازرق

وقال عالم الأحياء البحرية بجامعة ستانفورد ماثيو سافوكا، المؤلف الرئيسي للدراسة التي نشرت في دورية “نيتشر” إن “هذه كمية لا يمكن تصورها من الطعام. لكن أحجام الحيتان الكبيرة نفسها لا يمكن تصورها. فالحوت الأزرق بحجم ووزن طائرة بوينج 737”.

ومعظم الحيتان البالينية لا تأكل في كل المواسم، ولها دورة جوع سنوية. وتأكل الحيتان لحوالي 100 يوم في السنة، وعادة في موسم التكاثر الصيفي، بينما تأكل القليل في بقية العام.

وبناء على هذه الإحصائيات فإن الحوت الأزرق الذي يلتهم 16 طنا في اليوم، قد يأكل 1600 طن سنويا.

الحوت الأزرق هو عائلة من الحيتان ، وهو من الثدييات على عكس ما قد يظنه الكثيرون من فصيلة الأسماك والقشريات

ويعتبر أكبر وأطول حيوان على وجه الأرض ، يبلغ طوله 30 مترًا ويزن حوالي 173 طنًا ،

ويتجاوز العدد جميع الحيوانات ويبلغ وزن اللسان من الحوت الازرق. قد يكون أكبر من الفيل ،

أكبر من الذكر في الحجم والارتفاع ، ويمكن للحوت الأزرق السفر لمسافات طويلة تصل إلى آلاف الأميال

نظرًا لطوله عبر المحيطات. بحثًا عن الطعام والمناطق الدافئة ، قد تستغرق رحلته ما يصل إلى 4 أشهر.

يتميز شكل الحوت الأزرق برأس مسطح مشابه لحرف U بالإنجليزية ، ويحتوي الرأس على عدة نتوءات

حتى يصل إلى أعلى الشفة العليا ، ويكون فك الحوت الأزرق سميكًا ومتوزعًا. وبجانبها ألواح بينية قد تصل إلى 300 صفيحة تتدلى من الفك العلوي. يوجد داخل حلق الحوت الأزرق 118 تجويفًا تسمح للماء بالخروج عند تناول الأسماك.

تتميز الزعنفة الخارجية للحوت الأزرق بطول حوالي 70 سم وارتفاع حوالي 40 سم ،

بينما يبلغ طول الزعنفة الأخرى أو الذيل حوالي 4 أمتار. لون جسم الحوت الأزرق رمادي على كلا الجانبين مع بعض الحدود البيضاء الرفيعة والبسيطة ، والرأس والذيل رماديان وغالبًا ما نجد الزعنفة بها نقرة ونقطة فيها.

تبلغ سرعة الحوت الأزرق حوالي 50 كم في الساعة ، ولكن عند أكله تنخفض إلى 5 كم في الساعة ، نجد الحيتان الزرقاء تعيش بمفردها أو مع رفقائها في جميع المحيطات حول العالم ، خاصة في المياه الباردة ،

لكنها تسافر إلى الماء أكثر دفئا في أوقات معينة من السنة.

معلومات عن الحوت الأزرق و9 أشياء قد لا تعرفه عنه

انواع الحوت الازرق

يوجد في المحيطات العالمية ثلاثة أنواع من الحيتان الزرقاء ، وهي:
حيتان المسكيولس :
تقع في المنطقة الواقعة شمال خط الاستواء ، وخاصة في المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.

حيتان الانترميديا :
وتلك الموجودة في خط الاستواء الجنوبي ، أي في المحيط الجنوبي المتجمد.

تعتبر حيتان بريفيكودا :
من أصغر أنواع الحيتان الزرقاء وتوجد في المحيط الهندي وجنوب المحيط الهادئ.

تتغذى الحيتان الزرقاء على القشريات من جميع الأنواع ، ولكن على الأكثر يفضلون أكل الكريل ،

المعروف باسم السرطانات الصغيرة جدًا ، حيث يمكن للحوت الأزرق أن يأكل حوالي 3600 كيلوجرام من الكريل يوميًا ،

حيث يحتاج إلى عدد قليل من المصاصات ، ولكن بكمية صغيرة وعوالق بحرية آخر ،

اعتمادًا على مكان وجودهم أو المحيط ، على سبيل المثال ، نجد أن الحيتان الزرقاء التي تعيش في المحيط المتجمد تفضل أكل الجمبري.

ولكي تحصل الحيتان الزرقاء على هذه الكمية من الطعام والسعرات الحرارية ، يجب عليها الغوص حتى عمق 500 متر

للحصول على هذا الطعام بكثرة.

يتميز فم الحوت الأزرق باحتوائه على شعر مثل الشارب ، وفي نهايته صفائح تساعده على تصفية العوالق البحرية من الماء ، حيث أنه في كل مرة يأكل فيها الحوت الأزرق طعامًا يدخل 5000 كجم من الماء والعوالق معًا

و توجد تجاويف على طول جسمها للتخلص من هذه المياه.

على الرغم من أن الحوت الأزرق يغوص لمسافة 500 قدم في الماء ليأكل الطعام ،

تمامًا مثل الثدييات ، فإنه يرتفع إلى سطح الماء لاستنشاق كمية كبيرة من الماء من ثقب في الأعلى مما يخلق سحابة مائية كبيرة. يرتفع إلى حوالي 9 أمتار فوق رأسه بسبب الضغط.

صوت الحوت الازرق

تتميز الحيتان بصوت عالٍ ، حيث يمكن سماع هذا الصوت على مسافة 1600 كم ، عند مقارنتها بصوت المحرك النفاث ، فإن أصوات الحيتان الزرقاء تفوز من حيث القوة وعظمة المسافة. التي تصل اليها، وتتكون أصوات الحيتان الزرقاء من عواء ودقات وأنين ، بصوت عالٍ جدًا ، ومع ذلك ، فإن المحادثة بينهما منخفضة جدًا بحيث لا يمكن لأي شخص سماعها.

أيضًا ، على الرغم من اعتبار الحيتان الزرقاء واحدة من أكثر الحيوانات صخبًا على وجه الأرض ، فإنها تتواصل مع بعضها البعض من خلال الضربات وانعكاس الصوت ، لذلك قد يحتاج البشر إلى أجهزة استشعار خاصة لسماعها.

حياة الحوت الأزرق

تسبح الحيتان الزرقاء في المحيطات حول العالم في مجموعات صغيرة ، لكنها غالبًا ما تسافر في أزواج ، وعلى الرغم من أن الحوت الأزرق ضخم وطويل جدًا ، إلا أنه يمكنه السباحة بخفة وبسرعة كبيرة.

، ويطلق على الحوت الأزرق الصغير اسم العجل ، وتلد أنثى الحوت الأزرق مرة كل ثلاث سنوات وتستغرق 12 شهرًا. افضل فترات التكاثر وهي بداية الخريف وتستمر حتى الشتاء ويبلغ وزن ولادتها الصغيرة حوالي 3 أطنان.

انقراض الحوت الأزرق

أظهرت دراسة حديثة أن عدد الحيتان في جميع أنحاء العالم يقارب 20. 000. الحيتان. حظرت اللجنة الدولية صيد الحيتان الزرقاء

على الرغم من أن حياة الحوت الأزرق مهددة بالانقراض بسبب تعرضها للمخاطر والأضرار والعديد من الجروح خلال رحلتها الطويلة بين المحيطات نتيجة اصطدامها بسفن كبيرة في تلك المحيطات.

هناك أيضًا عوامل خارجية أخرى تهدد حياة الحوت الأزرق ، مثل الاحتباس الحراري ، مما يزيد من درجة حرارة مياه المحيطات وذوبان الجليد في المحيطات ، أو يتأثر بالحطام والوقود الضار المتدفق إلى المحيط بسبب السفن

المصدر: “رويترز”

Show More
Back to top button
error: Content is Protected :)